– سرد القصة في الأنميشن –

هذا المقال ترجمة (غير حرفية) لنصائح Nick sung أحد ساردي القصص في بيكسار، إجابةً على الجملة التي تتكرر عليه كثيرًا:

اعطنا نصيحتك لنستطيع العمل في بيكسار!

يجيب قائلًا:

عندما انضممتُ لبكسار أول مرة لم اكن قد عملتُ مسبقًا في القصص، على الرغم من مهاراتي واهتماماتي، لم يخاطر أيٌ من الاستوديوهات المحلية لأعطائي الدور الذي أريده، وجدتُ نفسي عالقًا في حالة عدم الثقة بسبب نقص الخبرة، وعدم القدرة على أخذ الخبرة بسبب نقص الثقة.

قررتُ أن ابدأ العمل على أفلامي الخاصة، حينها تم التعاقد معي من Pixar ، وكانوا مقتنعين بما فيه الكفاية لإظهار إمكانياتي، مع الوقت والجهد، تعلمتُ الحرفة من الأفضل والأذكى، كنتُ محظوظًا بسنواتي التأسيسية تلك …. وبعد عقد من الزمن، لازلت اتطلع لمعرفة المزيد عن القصص، هناك عدد لايُحصى من القصص التي يجب سردها. لذا من مصلحتك أن يكون لديك أساسٌ قوي للبناء عليه.

افهم دورك: يدعم الـStory artist رؤية الفيلم، وذلك بالعمل كوكيل للمخرج وكاتب السيناريو وغيرهم، تتمثل مسؤوليتك في اتخاذ قرارات ذكية بالنيابة عنهم، لذا تأكد من أن تتعلم شيئًا عن كل هذة الأدوار.

الحساسية للمواد الدرامية: يجب أن تكون قادر على التعرف على الأفكار وتقييمها، مهمتك هي تحويل هذة الأفكار إلى دراما، يجب أن تكون قادر على الوصول للعواطف والمفاهيم التي تحرك المادة التي لديك بصفتك مشرف على المشهد، يقع على عاتقك العثور على طرق للإستفادة من الفرص والتحديات بالمشهد.

إتقان حِرفة القصّ (سرد القصص): القصّ هو البناء، اكتسب معرفة عن بنية القصة والنظرية الدرامية واللغة البصرية، والتفضيل الموضوعي، وتطوير الشخصية تعرف على الأُطر، واعثر على الإستثناءات، وحلل ماتحب وماتكره، وعبر عن قدرتك على إصلاح المشاهد والقصص التي لاتعمل.

تعلم كيفية إنشاء مشهد: حيثُ سيكون هذا الجزء الاكبر من عملك، تعلم اللغة وركز على الأساسيات، كما يقول ستيفن كينغ: الكلمات تُنشئ جملًا، الجمل تنشيء فقرات، أحيانا تسرع الفقرات وتبدأ بالتنفس، وهذا هو الهدف (جعل المشاهد تنبض بالحياة، وجعلها تشعرنا بشيء ما).

كُن متعاونًا: يعتمد نجاح دورك على قدرتك على التنقل بين القيادة والإتباع، يجب ان تكون قادرًا على العمل بشكل مستقل مع مشاركة المِلكية، وكذلك اتباع التوجيهات.. الـstory artist هو مترجم، يأخذ الأفكار بشكل ما ويُخرجها بشكل آخر، لكن تذكر ((لن تستخدم الرسوم فقط)) يجب أن تكون قادرًا على التوضيح وتقديم الحجة والإقتراح، كن مستعدًا لتقديم العروض ومشاركة الرؤية والنقد الدقيق، وكن مستمعًا عظيمًا، ومانحًا جيدًا لردود الفعل، وخذ الاوامر والانتقادات واعطها بكل أمانة، خذ المسؤولية. كن لطيفًا واطرح الأسئلة.

اتقان الرسم: الرسم صعب بما فيه الكفاية لإتقانه تماما، لكن بالنسبة لسارد القصة فهو مجرد آداة، لغة لتوضيح الرؤية والتعبير عن الافكار السينمائية بوضوح، ستتولى شركتك الرسم الجيد ولكن سيحدد رسمك قدرتك على بيع المشاهد، وبالرغم من ذلك لايمكن لأي تقنية الترقيع للمحتوى السيء، القصة أولا.

السينما هي وسيط، بالاضافة للرسم .. انتقل لعمق الفيلم، طور نفسك في بشكل واسع في كل الفنون، الثقافة، التاريخ، ونفسك كذلك.. تذكر أنك تجلب معك معرفتك وخبرتك وتذوقك ومنظورك الشخصي إلى الطاولة.

تنتهي نصيحة Nick، ونُذكر بدورنا أن الأنميشن عالم واسع، ليس الرسم والتحريك فقط، هناك المفهوم الفني وَ سرد القصص وَ التمثيل الصوتي وغيرهم نحنُ بحاجة متخصصين في كلٍ من هذة المجالات لتنمو هذة الصناعة محليًا، نأمل أن تكون أحد رواد هذا المجال يومًا ما.

تحياتي، عايشة

 

 


 مراجع:
  • موقع Nick sung الشخصي:
http://www.nicksung.com
  • موقع الاستوديو الذي عمل به:
https://www.pixar.com/#pixar-home

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s